_السحر ، تلك القوي التي لا تعرف حدود،لا حدود بشرية، ولا حدود ربانية ( أستغفر الله )، إنها القوي الخفية التي يستعين بها البشر علي بعضهم بعضاً فيضعون أنفسهم مواضع الألوهية، بيدهم التحكم في مصائر الإنسان وبيدهم يجلبون الشر للعالم المادي، له أنواع شتي، ومضاره كثيرة، هلا تدعني أطلعك علي السحر في مقالتي التي سأقتسمها إلي جزئين أو أكثر بحسب المعلومات التي جمعتها ؟
_إذاً سأبدأ وهنا لن أضع نفسي مكان الحكم ولا مكان القاضي ولا مكان الجلاد، سأحاول صياغة الموضوع بسلاسة وبكل التفاصيل التي من الممكن التساؤل عنها وسوف أدعك تضع نفسك في كل الأماكن وتخبرني عن رأيك أو حكمك .
_نستكمل اليوم في مقالنا الثالث ما قد بدأناه في المقال الأول لسلسلة سحر والذي ذكرنا فيه بعض من أنواع السحر ، والمقال الثاني لسلسلة سحر والذي ذكرنا فيه بعض أخطر أنواع السحر .
_اليوم سنتطرق في مقالنا إلي مؤخاة الجن والوساطة الروحية والزار
* مؤخاة الجن أو تكليف الجن:
قد تكون كلمة مؤخاة الجن صعبة الفهم لوهلة من الوقت، لكني أعلم أنك سمعت عنها من قبل وربما تعلم معناها، بمنتهي البساطة مؤخاة الجن هي أن يطلب شخص ما من الساحر أن يجعل له جن معين للإستعانة به في أذية الناس ،وهذا بمثابة مدخل لهذا الشخص إلي عالم السحر والجن وقد يصبح هو بذاته ساحراً .
مؤخاة الجن تتطلب ساحراً قوياً مثل سحرة التكليف (أنظر المقال الثاني) و طالب المؤخاة يكون من أشد الناس قسوة ويكون مجرد من أي إحساس إنساني، ثم المطلب الأخير وهو تعويذة وطلاسم شديدة القوة لتعيين جن ذو بأس لطالب المؤخاة،أعلم أنه لكل فرد منا قرين وأن الجن أنواع منهم الصالحون ومنهم دون ذلك، لكن الجن المطلوب في المؤخاة يكون من الجن غير المؤمن الذي يؤذي بشدة
وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا [ الجن : 11]
( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا * وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [ الجن : 14 - 15] .
الأيات سابقة الذكر تدل علي أن الجن منهم الصالحون ومنهم غير الصالحين، وغير الصالحين هم من يتم تكليفهم بالأذي بإستخدام الطلاسم الأكثر خيفة علي الإطلاق .
_السحر المقنع هو كل ما يفعله السحرة وطالبي السحر علي حد سواء بإستخدام أسماء أخري، الأمر الذي يجعلنا نجد مهرباً من السحر الواقعي للسحر المقنع بل ونجد ملذة في إقناع أنفسنا بأنه ليس سحراً.
لقد ذكرت سحر الكواكب في مقالي السابق وهو من أنواع السحر المقنع، حيث يجعلنا علماء الفلك نصدق تراهاتهم التي يستخدمون فيها أسماء الكواكب والنجوم وتحركاتها وعلاقتها بحياتنا، لكنهم يفعلون ذلك بناءً علي طلبات السوق في معرفة القدر "بدون سحر" أو بمعني أدق بدون طلاسم ألا أنها في النهاية مجرد سحر، وما يلي وصف بسيط للسحر المقنع .
* قناع الوساطة الروحية :
الوساطة الروحية هي الممارسات التي يقوم بها شخص ما يدعي "الوسيط الروحي" من التواصل مع عالم الجن والشياطين أو أرواح الموتي.
يلعب الوسيط الروحي دور مركز التواصل بين البشر والأرواح، منها ما يسكن جسد فرد ما أو منزله فيكون في تلك الحالة طارد أرواح، ومنها تواصل الفرد مع أرواح من فقدهم وقد يكون الوسيط في هذه الحالة معالج روحي.
فمن العادي أن تسمع جملة "جلسة تحضير أرواح" عند ذهابك للوسيط الروحي، الشخص الذي لديه القدرة علي التحكم في عقلك لإقناعك أن هناك روحاً ما تحوم حول منزلك أو بداخل جسدك مما يجعل حياتك تنقلب رأساً علي عقب، وهنا أنت مضطر للجوء له في جلسة تحضير الأرواح والتي يقنعك فيها أنه قام بإستحضار الروح التي تنغص عليك حياتك ليسألها عما تريد .
هنا وفي معظم الحالات الروح لا تريد طلبات مثل طلبات الأسياد التي يطلبها منك المشعوذ حتي تخرج من جسدك، لكن الكذبة هنا أرقي قليلاً حيث أن الروح في العادة تكون حبيسة المكان وتريد أن يتم إطلاق سراحها فقط .
* الزار:
من المؤكد أنك سمعت هذه الكلمة من قبل، إنها تملأ 90% من الأعمال الدرامية والسينمائية في مصر والوطن العربي ،إنها الزار .
تعددت الأقاويل عن أصل كلمة الزار، فهناك من قال أنها كلمة من اللغة الأمهرية والتي تعني الروح الشريرة، وهناك قول أنها كلمة عربية وهي مشتقة من كلمة "زائر النحس"، حيث كانوا قديماً يعتقدون أن الجن يزور عالم البشر من خلال وعاء وهذا الوعاء يكون فرد بشري، لكن أيضاً هناك تعقيد فيما تدل عليه كلمة الزار، ما قيل أنها تدل علي الجن الزائر، قيل أيضاً أنها تدل علي عملية طرد هذا الزائر .
يتكون الزار من عدة نقاط محورية تجعله زار وهي (الزفة - الرقصة - الذبيح السفلي - الذبيح العلوي)
الزفة هي صوت دقات الموسيقي وقد تختلف بإختلاف أنواع الأسياد، والرقصة هي حركات المصاب علي أصوات الزفة ، الزبيحين السفلي والعلوي هما مايطلبه السيد كفدو حتي يخرج، ويتم ذبح الذبيح علي رأس المصاب بعد إنتهاء الزار ووصول المصاب لحالة الأستنزال.
_ إستنزال المريض تعني وصوله لأعلي درجة من الإعياء وتصل لحد الإغماء من كثرة الرقص الهيستيري.
من الممكن أداء طقس الزار لعدة مصابين في نفس الوقت ويكون في بيت الكودية، أما الحالات الفردية تكون عادة لأشخاص ذو نفوذ ويريدون الحفاظ علي خصوصيتهم فيتم أداء طقس الزار في منازلهم الخاصة .
_ الكودية أو الشيخة أو عريفة السكة هي المرأة التي تكون مسئولة عن أداء طقوس الزار وهي مهنة متوارثة من جيل لجيل من البنات وإذا لم يكن للكودية أبنة ترثها فيجب عليها توريث المهنة لإحدي المساعدات ويسمون "العرائس"
*أنواع طقوس الزار:
- دقة نهار : وهو وقت يتم فيه آداء طقس الزار في الحادية عشر صباحاً حتي آذان المغرب.
- دقة ليل : وهو الوقت الذي يتم فيه آداء الزار بعد العشاء حتي ساعات الفجر .
- يوم بليلة : ويبدأ طقس زار اليوم بليلة بعد المغرب ويستمر حتي مغرب اليوم التالي ويتم هذا الطقس سنوياً ويكون عادة من أجل تنصيب الكودية .
- زار إسبوعي : ويتم فيه الإحتفال بإظهار الإحترام للجن وإسترضاءه من قبل الكودية وحاضرات الزار الدائمين ويسمون ( كَريس) .
- زار كبير: وهو الزار المتعارف عليه من أجل شفاء المصاب /المصابين من تلبس الجن .
- إرضاء الجن : ويكون هذا طقس لمن تكون ملبوسة بالجن لكنها تريد إرضائهم وليس إخراجهم .
عادة ما يكون آداء طقوس الزار مهتمة بالنساء فقط كمصابين، أما الفرقة من الممكن أن تتكون من رجال ونساء لكن القائد دائماً ما تكون سيدة، وهناك قول بأن الزار للنساء مثل حلقة الذكر للرجال، لكنه قول ضعيف.
_ أخصائيي علم النفس لديهم تفسيرات لما قد يكونه الزار بأنه مرض وليس له علاقة بالجن فنقلاً عن موقع جريدة الوطن السعودية
يبين الأخصائي الاجتماعي عبدالله المالكي لـ«الوطن»، أن تخصيص انتشاره لدى فئة دون أخرى خطأ، فلا ربط بينه وبين لون بشرة أو عرق أو غيرها، فهي حالة نفسيه وتسمى علميا وطبيا «اضطرابات التفارقية الانشقاقية»، وهنا يقع اللوم على المختصين في علم النفس، لعدم شرحها ووصفها كما يجب. ويوضح «هذه الظاهرة انتشرت في بلاد المسلمين بكثرة، فهو منتشر في مصر والسودان والمغرب العربي والعراق والحبشة التي تعد مهده الأول، ومنها وفدت إلينا في القرن الـ19عن طريق الحبوش، وكانت بلعبة المزمار بشكل غريب في طريقتها وكلماتها غير مفهومة، مما جعلها مرفوضة في المجتمع المكّي حينها، وتم طردهم وسجن بعضهم، ولها عدة مسميات عندنا، أهمها «الاستنزال» وأكثرها شهرة وكثيرا ما تربط بلعبة السامري، وهذا خطأ لأنها موجودة في جميع الرقصات، وتكون لها أغان بطريقة مخصصة في قرع الطبول وترديد كلمات غير مفهومة، وعندما يصاب بحالة إغماء يقومون عادة بتخليص المصاب بهذه الهستيريا بـ3 طرق منتشرة: إما شق الساق كي تنزف دما، أو إمساك أصبعه الخنصر ليده اليسرى بإحكام تام، أو عزف أغنية معينة حتى يفوق من هذه الحالة.
وللمزيد عن الزار في موقع جريدة الوطن السعودية إنتقل إلي هنا
_ وكالعادة في مقالات سلسلة سحر لن أدرج أي صورة تحتوي علي طلسم ولا تعويذة لإنها من الممكن قرائتها وأنا لا أريد أذية نفسي ولا أذية من يقرأ مقالي ،فنحن قد يدمرنا الفضول في كثير من الأحيان وأرجو منك ألا يأخذك فضولك في هذه الأمور حتي لا تؤذي نفسك .
إذهب إلي سلسلة سحر 4. السحر في الديانات السماوية _هاروت وماروت_ ما نسب لسليمان
فكرة : إيزيس
كتابة : سينا
تعليقات
إرسال تعليق